Sunday, August 05, 2007

اللبنانية لديمقراطية الانتخابات" سجلت مخالفات سير العملية الانتخابية

اللبنانية لديمقراطية الانتخابات" سجلت مخالفات سير العملية الانتخابية
Posted on 2007-08-05 @ 15:58

اصدرت الجمعية اللبنانية من اجل ديمقراطية الانتخابات بيانا اوليا، تضمن الحصيلة ألاولية لسير العميلة الانتخابية في دائرتي بيروت الثانية والمتن.
وجاء في البيان: "على اثر دعوة الهيئات الناخبة للانتخابات الفرعية بتاريخ 5/8/2007 في دائرتي بيروت الثانية وجبل لبنان الثانية، وما نتج عن هذه الدعوة من جدال حاد حول دستورية او عدم دستورية مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.
وبمعزل عن أي نقاش قانوني حول دستورية او عدم دستورية مرسوم دعوة الهيئات الناخبة، وبمجرد اجراء الانتخابات النيابية الفرعية، رأت "الجمعية اللبنانية من اجل ديموقراطية الانتخابات" ضرورة الاضطلاع بدورها الوطني في مراقبة ديموقراطية ونزاهة وشفافية هذه العملية.
وتأسيسا على ذلك تداعت الجمعية مع اعضاء "التحالف اللبناني لمراقبةالانتخابات"، والذي تأسس في العام 2005 والمؤلف من عدد من جمعيات المجتمع المدني اللبناني، الى استكمال التحضيرات اللوجستية كافة وتكوين فرق عمل مؤلفة من حوالى 200 مراقب مدربين مزودين أغلبيتهم بتراخيص من قبل وزارة الداخلية تخولهم الدخول الى مراكز واقلام الاقتراع، للقيام بمراقبة عملية الانتخابات الفرعية في دائرتي بيروت الثانية وجبل لبنان الثانية، المتن الشمالي، عبر تغطيتهم لكل اقلام الاقتراع اعتبارا من الساعة السابعة صباحا.
ابتدأت العملية الانتخابية بجو ديموقراطي وهادىء نسبيا، كما سجل حسن تنظيم وسير العملية الانتخابية ولا سيما حسن اداء رؤساء الأقلام.
وفي حصيلة أولية للعملية الانتخابية، لاحظ مراقبو الجمعية في الدائرتين المذكورتين ما يلي:
1- انتخاب خارج العازل ولا سيما في بكفيا وبرج حمود.
2- تصويت بواسطة اخراجات قيد او هويات دون بطاقة انتخابية، ولا سيما في بيت شباب.
3- وجود عدم تطابق بين ارقام البطاقات الانتخابية لبعض الناخبين مع الأرقام الموجودة على لوائح الشطب ولا سيما في مرجبا وبسكنتا.
4- قيام بعض رؤساء البلديات بضغط على الناخبين والتدخل في العملية الانتخابية ولا سيما في قنابة برمانا.
5- وجود مكاتب انتخابية للمرشحين داخل مراكز الاقتراع ولا سيما في ثانوية علي بن ابي طالب في بشارة الخوري والمدرسة الفندقية في الدكوانة.
6- وجودأسماء ناخبين تجاوزوا المئة عام.
7- قيام الماكينات الانتخابية بفتح مكاتب انتخابية، وبث أناشيد مقابل مراكز الاقتراع ولا سيما في بيت مري.
8- وجود ملصقات وشعارات في عدد من مراكز الاقتراع.
9- وجود عوازل غير صالحة للانتخاب لا سيما في برج حمود.
10- استباحة اقلام الاقتراع من قبل مناصري الاحزاب ولا سيما في بتغرين وبرج حمود.
11- كثافة المندوبين داخل وخارج مراكز الاقتراع ما يعيق سير العملية الانتخابية.
واكد "التحالف اللبناني لمراقبة الانتخابات" متابعة مراقبة العملية الانتخابية حتى انتهاء عملية الفرز، على ان تصدر الجمعية تقريرا مفصلا بعد اعلان النتائج".
وذكرت الجمعية انها تتلقى شكاوى المواطنين والمرشحين والمتعلقة بكل مراحل العملية الانتخابية على الارقام التالية: 741412/01 - 228417/03 و628401/03.

No comments:

Naharnet Lebanon News

iloubnan.info

Marketing in Lebanon